كتاب: كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال **

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال **


إلياس رضي الله عنه ‏(‏أورد ابن كثير في البداية والنهاية ‏(‏1/337‏)‏ قصة إلياس إلياس بن العازر ابن العبزار بن هارون بن عمران وكان ارساله إلى أهل بعلبك غربي دمشق فدعاهم إلى الله‏.‏ ص‏)‏

37834- ابن عساكر أنبأنا أبو الكرم بن المبارك بن الحسن بن أحمد بن علي الشهرزوري أنبأنا أبو البركات عبد الملك بن أحمد بن علي الشهرزوري أنبأنا عبد الله بن عمر بن أحمد الواعظ حدثني أبي حدثنا أحمد بن عبد العزيز بن منير الحراني بمصر حدثنا أبو الطاهر خير بن عرفة الأنصاري حدثنا هانيء بن الحسن حدثنا بقية عن الأوزاعي عن مكحول قال سمعت واثلة بن الأسقع قال‏:‏ غزونا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم غزوة تبوك حتى إذا كنا في بلاد حذام في أرض لهم يقال لها الحوزة وقد كان أصابنا عطش شديد فإذا بين أيدينا آثار غيث، فسرنا مليا فإذا بغدير وإذا فيه جيفتان وإذا السباع قد وردت الماء فأكلت من الجيفتين وشربت من الماء، فقلنا‏:‏ يا رسول الله‏!‏ هذه جيفتان وآثار السباع قد أكلت منهما، فقال النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ نعم، هما طهوران اجتمعا من السماء والأرض لا ينجسهما شيء، وللسباع ما شربت في بطونها ولنا ما بقي، حتى إذا ذهب ثلث الليل إذا نحن بمناد ينادي بصوت حزين‏:‏ اللهم اجعلني من أمة محمد المرحومة المغفور لها المستجاب لها المبارك عليها‏!‏ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ يا حذيفة‏!‏ ويا أنس‏!‏ ادخلا إلى هذا الشعب فانظرا ما هذا الصوت، قالا‏:‏ فدخلنا فإذا برجل عليه ثياب بيض أشد بياضا من الثلج وإذا وجهه ولحيته كذلك، ما أدري أيهما شد ضوءا ثيابه أو وجهه، فإذا هو أعلى جسما منا بذراعين أو ثلاثة فسلمنا عليه، فرد علينا السلام ثم قال‏:‏ مرحبا‏!‏ أنتما رسل رسول الله صلى الله عليه وسلم‏؟‏ قالا‏:‏ فقلنا‏:‏ نعم، قالا‏:‏ فقلنا‏:‏ من أنت يرحمك الله‏؟‏

قال‏:‏ أنا إلياس النبي، خرجت أريد مكة فرأيت عسكركم فقال لي جند من الملائكة على مقدمتهم جبريل وعلى ساقتهم ميكائيل‏:‏ هذا أخوك رسول الله صلى الله عليه وسلم فسلم عليه والقه، ارجعا فأقرئاه مني السلام وقولا له‏:‏ لم يمنعني من الدخول إلى عسكركم إلا أني أتخوف أن تذعر الإبل ويفزع المسلمون من طولي وإن خلقي ليس كخلقكم، قولا له‏:‏ يأتيني، قال حذيفة وأنس‏:‏ فصافحناه، فقال لأنس‏:‏ من هذا‏؟‏ قال‏:‏ هذا حذيفة بن اليمان صاحب سر رسول الله صلى الله عليه وسلم، فرحب به ثم قال‏:‏ والله إنه لفي السماء أشهر منه في الأرض‏!‏ تسميه أهل السماء ‏(‏صاحب سر رسول الله‏)‏ صلى الله عليه وسلم، قال حذيفة‏:‏ هل تلقى الملائكة قال‏:‏ ما من يوم إلا أنا ألقاهم ويسلمون علي وأسلم عليهم، فأتينا النبي صلى الله عليه وسلم فخرج معنا حتى أتينا الشعب وهو يتلألأ وجهه نورا فإذا ضوء وجه إلياس كالشمس، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ على رسلكم فتقدمنا النبي صلى الله عليه وسلم قدر خمسين ذراعا وعانقه مليا ثم قعدا، قالا‏:‏ فرأينا شيئا كهيئة الطير العظام بمنزلة الإبل قد أحدقت به وهي بيض وقد نشرت أجنحتها بيننا وبينهم، ثم صرخ بنا النبي صلى الله عليه وسلم فقال‏:‏ يا حذيفة ويا أنس‏!‏ تقدما فتقدمنا فإذا بين أيديهم مائدة خضراء لم أر شيئا قط أحسن منها قد غلب خضرتها بياضنا فصارت وجوهنا خضرا وثيابنا خضرا وإذا عليها خبز ورمان وموز وعنب ورطب وبقل ما خلا الكراث، ثم قال النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ كلوا بسم الله، قالا‏:‏ فقلنا‏:‏ يا رسول الله‏!‏ أمن طعام الدنيا هذا‏؟‏ قال‏:‏ لا، قال لنا‏:‏ هذا رزقي ولي في كل أربعين يوما وأربعين ليلة أكلة تأتيني بها الملائكة وهذا تمام الأربعين يوما والليالي، وهو شيء يقول الله له‏:‏ كن فيكون‏.‏

فقلنا‏:‏ من أين وجهك‏؟‏ قال‏:‏ وجهي من خلف

رومية، كنت في جيش من الملائكة مع جيش من المسلمين غزوا أمة من الكفار، فقلنا‏:‏ فكم يسار من ذلك الموضع الذي كنت فيه‏؟‏ قال‏:‏ أربعة أشهر، وفارقته أنا منذ عشرة أيام، وأنا أريد إلى مكة أشرب بها في كل سنة شربة وهي ريتي وعصمتي إلى تمام الموسم من قابل، فقلنا‏:‏ فأي المواطن أكثر مقامك‏؟‏ قال‏:‏ الشام وبيت المقدس والمغرب واليمن وليس من مسجد من مساجد محمد صلى الله عليه وسلم إلا وأنا أدخله صغيرا كان أو كبيرا، قلنا‏:‏ الخضر متى عهدك به‏؟‏ قال‏:‏ منذ سنة، كنت قد التقيت أنا وهو بالموسم وقد كان قال لي‏:‏ إنك ستلقى محمدا صلى الله عليه وسلم قبلي فأقرئه مني السلام، وعانقه وبكى، ثم صافحناه وعانقناه وبكى وبكينا، فنظرنا إليه حتى هو في السماء كأنه يحمل حملا، فقلنا‏:‏ يا رسول الله‏!‏ لقد رأينا عجبا إذ هو إلى السماء، فقال‏:‏ إنه يكون بين جناحي ملك حتى ينتهي به حيث أراد‏.‏

‏(‏قال ابن عساكر‏:‏ هذا حديث منكر وإسناده ليس بالقوي‏)‏‏.‏

37835- ‏{‏مسند ابن عباس‏}‏ عن أسباط عن السدي قال‏:‏ كان ملك وكان له ابن يقال له الخضر وإلياس أخوه، فقال الناس للملك‏:‏ إنك قد كبرت وابنك الخضر ليس يدخل في ملك فلو زوجته لكي يكون ولده ملكا بعدك‏!‏ فقال له‏:‏ يا بني تزوج، فقال‏:‏ لا أريد، قال‏:‏ لا بد لك، قال‏:‏ فزوجني، فزوجه امرأة بكرا، فقال لها الخضر‏:‏ إنه لا حاجة لي في النساء، فإن شئت عبدت الله معي وأنت في طعام الملك ونفقته وإن شئت طلقتك، قالت‏:‏ بل أعبد الله معك، قال‏:‏ فلا تظهري سري، فإنك إن حفظت سري حفظك الله، وإن أظهرت عليه أهلك أهلكك الله‏.‏

فكانت معه سنة لم تلد، فدعاها الملك فقال‏:‏ أنت شابة وابني شاب فأين الولد وأنت من نساء ولد‏؟‏ فقالت‏:‏ إنما الولد بأمر الله، ودعا الخضر فقال له‏:‏ أين الولد يا بني‏؟‏ قال‏:‏ الولد بأمر الله، فقيل للملك‏:‏ فلعل هذه المرأة عقيم لا تلد، فزوجه امرأة قد ولدت فقال للخضر‏:‏ طلق هذه، قال‏:‏ تفرق بيني وبينها وقد اغتبطت بها‏!‏ فقال‏:‏ لا بد من طلاقها، فطلقها ثم زوجه ثيبا قد ولدت، فقال لها الخضر كما قال للأولى، فقالت‏:‏ بل أكون معك، فلما كان الحول دعاها فقال‏:‏ إنك ثيب قد ولدت قبل ابني فأين ولدك‏؟‏ فقالت‏:‏ هل يكون الولد إلا من بعل وبعلي مشتغل بالعبادة لا حاجة له في النساء‏!‏

فغضب لذلك وقال‏:‏ اطلبوه، فهرب فطلبه ثلاثة فأصابه اثنان منهم، فطلب إليهما أن يطلقاه فأبيا، وجاء الثالث فقال‏:‏ لا تذهبا به فلعله يضربه وهو ولده، فأطلقاه، ثم جاؤا إلى الملك، فأخبره الاثنين أنهما أخذاه وأن الثالث أخذه منهما، فحبس الثالث، ثم فكر الملك فدعا الاثنين فقال‏:‏ أنتما خوفتما ابني حتى هرب فذهب، فأمر بهما فقتلا، ودعا بالمرأة فقال لها‏:‏ أنت هربت ابني وأفشيت سره، لو كتمت عليه لأقام عندي، فقتلها وأطلق المرأة الأولى والرجل، فذهبت المرأة فاتخذت عريشا على باب المدينة، فكانت تحتطب وتبيعه وتتقوت بثمنه، فخرج رجل من المدينة فقير فقال‏:‏ بسم الله فقالت المرأة‏:‏ وأنت تعرف الله‏؟‏ قال‏:‏ أنا صاحب الخضر، قالت‏:‏ وأنا امرأة الخضر، فتزوجها وولدت له وكانت ماشطة ابنة فرعون‏.‏

فقال أسباط عن عطاء بن السائب عن سعيد بن جبير عن ابن عباس أنها بينا هي تمشط ابنة فرعون سقط المشط من يدها فقالت‏:‏ سبحان ربي‏!‏ فقالت ابنة فرعون‏:‏ أبي‏؟‏ قالت‏:‏ لا، ربي، ورب أبيك، فقالت‏:‏ أخبر أبي‏!‏ فقالت‏:‏ نعم، فأخبرته، فدعا بها فقال‏:‏ ارجعي، فأبت، فدعا ببقرة من نحاس وأخذ بعض ولدها فرمى به في البقرة وهي تغلي، ثم قال لها‏:‏ ترجعين‏؟‏ قالت‏:‏ لا، فأخذ الولد الآخر - حتى ألقى أولادها أجمعين ثم قال لها‏:‏ ترجعين‏؟‏ قالت‏:‏ لا، فأمر بها، قالت‏:‏ إن لي حاجة، قال‏:‏ وما هي‏؟‏ قالت‏:‏ إذا ألقيتني بالبقرة تأمر بالبقرة أن تحمل ثم تكفأ في بيتي الذي على باب المدينة وتنحي البقرة وتهدم البيت علينا حتى يكون قبورنا، فقال‏:‏ نعم، إن لك علينا حقا، ففعل بها ذلك‏.‏ قال ابن عباس‏:‏ قال النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ مررت ليلة أسري بي فشممت رائحة طيبة فقلت‏:‏ يا جبريل‏!‏ ما هذا‏؟‏ فقال‏:‏ هذا ريح ماشطة بنت فرعون وولدها‏.‏

‏(‏كر‏)‏‏.‏

أبو عثمان النهدي رضي الله عنه

37836- عن أبي عثمان النهدي قال‏:‏ حججت في الجاهلية ثم بعث النبي صلى الله عليه وسلم فأسلمت، فجاء رسول الله صلى الله عليه وسلم فوجده قد مات‏.‏

‏(‏ابن منده‏)‏‏.‏

37837- عن عاصم قال‏:‏ سئل أبو عثمان النهدي‏:‏ هل رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم‏؟‏ قال‏:‏ أسلمت على عهد النبي صلى الله عليه وسلم وأديت إليه ثلاث صدقات ولم ألقه‏.‏

‏(‏كر‏)‏‏(‏أبو عثمان النهدي هو عبد الرحمن بن مل بن عمر بن عدي، سكن الكوفة ثم البصرة ادرك الجاهلية وأسلم على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم وصدق إليه ولم يلقه وحج ستين ما بين حجة وعمرة كان ثقة وعريف قومه توفي سنة ‏(‏95‏)‏ ه وعمره ‏(‏30‏)‏ سنة‏.‏ تهذيب التهذيب لابن حجر‏(‏6/278‏)‏‏.‏ ص‏)‏‏.‏

أبو وائل رضي الله عنه

37838- عن أبي وائل قال‏:‏ بعث النبي صلى الله عليه وسلم وأنا أمرد فلم يقض لي أن ألقاه‏.‏

‏(‏عد وابن منده، كر‏)‏‏.‏

37839- عن أبي وائل قال‏:‏ بينما أنا أرعى غنما لأهلي فجاء ركب ففرقوا غنمي، فوقف رجل منهم فقال‏:‏ اجمعوا لهذا غنمه كما فرقتموها عليه ثم اندفعوا، فاتبعت رجلا منهم فقلت‏:‏ من هذا‏؟‏ قال‏:‏ النبي صلى الله عليه وسلم‏.‏

‏(‏يعقوب بن سفيان، كر، قال كر‏:‏ الأحاديث في أنه لم ير النبي صلى الله عليه وسلم أصح‏)‏‏(‏أبو وائل هو شقيق بن سلمة الأسدي الكوفي أدرك النبي صلى الله عليه وسلم ولم يره وقال ابن حبان في الثقات توفي سنة ‏(‏82‏)‏ وقال ابن سعد كان ثقة كثير الحديث‏.‏ تهذيب التهذيب لابن حجر‏(‏4/362‏)‏‏.‏ ص‏)‏‏.‏

37840- عن إبراهيم النخعي قال‏:‏ ما من قرية إلا وفيها من يدفع عن أهلها به، وإني لأرجو أن يكون أبو وائل منهم‏.‏

‏(‏كر‏)‏‏.‏

سالم بن عبد الله بن عمر رضي الله عنهم

37841- ‏{‏مسند عمر‏}‏ عن منصور بن الحميد الضبي عن سالم ابن عبد الله بن عمر قال‏:‏ جاؤا بأسير إلى الحجاج فقال الحجاج‏:‏ قم يا سالم فاضرب عنق الأسير‏!‏ فسل سيفه فأتاه فقالوا لأبيه عبد الله‏:‏ إن ابنك ذهب ليضرب عنق الأسير‏!‏ قال‏:‏ ما كان ليفعل، قالوا‏:‏ إنه قد سل سيفه فأتاه، فقال‏:‏ ما كان ليفعل، فأتاه فقال‏:‏ يا هذا‏!‏ توضأت الغداة وضوءا حسنا وصليت في الجماعة‏؟‏ قال‏:‏ نعم، فغمد سيفه ورجع، فقال الحجاج‏:‏ ما منعك أن تضرب الأسير‏؟‏ قال‏:‏ ما سمعت من والدي يحدث عن عمر عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ أيما رجل توضأ صلاة الغداة وضوءا حسنا وصلى في الجماعة كان في جوار الله‏.‏ ما كنت لأقتل جار الله يا حجاج‏!‏ قال أبوه ما أخطأت أمه حين سمته سالما‏.‏

‏(‏ابن النجار‏)‏‏(‏سالم بن عبد الله بن عمر رضي الله عنهم هو الفقيه المدني أبو عبد الله حفيد أمير المؤمنين عمر بن الخطاب وقال أحمد بن حنبل‏:‏ اصح الأسانيد‏:‏ الزهري عن سالم عن أبيه وقال ابن سعد كان ثقة كثير الحديث عاليا من الرجال توفي سنة 106 ه‏.‏ تهذيب التهذيب لابن حجر‏(‏3/438‏)‏‏.‏ ص‏)‏‏.‏

شريح القاضي رضي الله عنه

37842- ‏{‏مسند عمر‏}‏ عن الشعبي قال‏:‏ ساوم عمر بن الخطاب بفرس فركبه ليشوره ‏(‏ليشوره‏:‏ شارها شورا وشوارا وشورها وأشارها‏:‏ راضها أو ركبها عند العرض على مشتريها‏.‏ القاموس 2/65‏.‏ ب‏.‏

وشار الشيء‏:‏ عرضه ليبدي ما فيه من محاسن‏.‏ ويقال‏:‏ شار الدابة‏:‏ أجراها عند البيع ليظهر قوتها وفي حديث طلحة ‏(‏كان يشور نفسه أمام رسول الله صلى الله عليه وسلم‏)‏ أي يسعى ويخف ليظهر بذلك قوته المعجم الوسيط 1/499‏.‏ ب‏)‏ فعطب، فقال الرجل‏:‏ خذ فرسك، فقال الرجل‏:‏ لا، فقال‏:‏ أجعل بيني وبينك حكما، قال الرجل‏:‏ شريح، فتحاكما إليه، فقال شريح يا أمير المؤمنين‏!‏ خذ ما ابتعت أو رد كما أخذت، قال عمر‏:‏ وهل القضاء إلا هكذا‏!‏ سر إلى الكوفة، فبعثه إليها قاضيا عليها، وإنه لأول يوم عرفه فيه‏.‏

‏(‏عب، وابن سعد‏)‏‏.‏

37843- ‏{‏أيضا‏}‏ عن الشعبي أن عمر بن الخطاب بعث ابن سور على قضاء البصرة، وبعث شريحا على قضاء الكوفة‏.‏

‏(‏هق‏)‏‏.‏

37844- ‏{‏مسند شريح القاضي‏}‏ عن علي بن عبد الله بن معاوية بن ميسرة بن شريح القاضي حدثنا أبي عن أبيه عن معاوية عن شريح قال‏:‏ جاء شريح إلى النبي صلى الله عليه وسلم ثم قال‏:‏ يا رسول الله‏!‏ إن لي أهل بيت ذوي عدد باليمن، فقال له‏:‏ جيء بهم، فجاء بهم والنبي صلى الله عليه وسلم قد قبض‏.‏

‏(‏كر‏)‏‏(‏شريح بن الحارث بن قيس، أبو أمية الكوفي القاضي كان في زمن النبي صلى الله عليه وسلم لم يسمع منه استقضاه عمر على الكوفة ستين سنة وهو ثقة توفي سنة 78 ه وعمره 180 سنة‏.‏ تهذيب التهذيب لابن حجر 4/328‏.‏ ص‏)‏‏.‏

عمر بن عبد العزيز رضي الله عنه

37845- ‏{‏مسند عمر رضي الله عنه‏}‏ عن أبي وائل قال‏:‏ مر عمر بعجوز تبيع لبنا لها في سوق الليل فقال لها‏:‏ يا عجوز‏!‏ لا تغشي المسلمين وزوار بيت الله ولا تشوبي اللبن بالماء، فقالت‏:‏ نعم يا أمير المؤمنين، فمر عليها بعد ذلك فقال‏:‏ يا عجوز‏!‏ ألم أقدم إليك أن لا تشوبي لبنك بالماء‏؟‏ فقالت‏:‏ والله ما فعلت‏!‏ فتكلمت ابنة لها من داخل الخباء‏:‏ يا أمه‏؟‏ أغشا وكذبا جمعت على نفسك‏؟‏ فسمعها عمر فهم بمعاقبة العجوز فتركها لكلام ابنتها، ثم التفت إلى بنيه فقال‏:‏ أيكم يتزوج هذه‏؟‏ فلعل الله يخرج منها نسمة طيبة مثلها‏!‏ فقال عاصم بن عمر‏:‏ أنا أتزوجها يا أمير المؤمنين‏!‏ فزوجها إياه، فولدت له أم عاصم، فتزوج أم عاصم عبد العزيز بن مروان فولدت له عمر بن عبد العزيز‏.‏

‏(‏ابن النجار‏)‏‏(‏عمر بن عبد العزيز رضي الله عنه أبو جعفر، القرشي ثم المدني أمير ولد منه 63 ثقة امام عدل وتوفي سنة 101 ه‏.‏ تهذيب التهذيب 7/475‏.‏ ص‏)‏‏.‏

37846- عن عبد الله بن دينار عن ابن عمر قال‏:‏ يا آل عمر‏!‏ إنا كنا نتحدث أن هذا الأمر لا ينقضي حتى يلى رجل من آل عمر‏!‏ يسير مسيرة عمر ويكون بوجهه علامة، قال‏:‏ فكان بلال ابن عبد الله بن عمر بوجهه شامة فكانوا يرون أنه هو حتى جاء الله بعمر بن عبد العزيز، وأمه أم عاصم ابنة عاصم بن عمر بن الخطاب‏.‏

‏(‏ت في التاريخ، كر‏)‏‏.‏

37847- عن نافع قال‏:‏ كان ابن عمر يقول كثيرا‏:‏ ليت شعري من هذا الذي من ولد عمر بن الخطاب في وجهه علامة يملأ الأرض عدلا‏.‏

‏(‏كر‏)‏‏.‏

37848- عن سعيد بن المسيب قال‏:‏ الخلفاء ثلاثة وسائرهم ملوك، قيل‏:‏ من هؤلاء الثلاثة‏؟‏ قال‏:‏ أبو بكر وعمر وعمر، قيل له‏:‏ قد عرفنا أبا بكر وعمر فمن عمر الثاني‏؟‏ قال‏:‏ إن عشتم أدركتموه، وإن متم كان بعدكم‏.‏

‏(‏نعيم بن حماد في الفتن‏)‏‏.‏

37849- عن حبيب بن هند الأسلمي قال‏:‏ قال لي سعيد بن المسيب‏:‏ إنما الخلفاء ثلاثة، قلت‏:‏ من‏؟‏ قال‏:‏ أبو بكر وعمر وعمر، قلت‏:‏ هذا أبو بكر وعمر قد عرفناهما فمن عمر‏؟‏ قال‏:‏ إن عشت أدركته، وإن مت كان بعدك‏.‏

‏(‏كر‏)‏‏.‏

37850- عن مالك عن سعيد بن المسيب أنه قال‏:‏ الخلفاء أبو بكر والعمران، فقيل له‏:‏ أبو بكر وعمر قد عرفناهما فمن عمر الآخر‏؟‏ قال‏:‏ يوشك إن عشت أن تعرفه - يريد به عمر بن عبد العزيز‏.‏

‏(‏كر‏)‏‏.‏

37851- عن يونس بن هلال عن الزهري قال‏:‏ لا أظنه إلا رفعه قال‏:‏ ما من أمة يعملون بطاعة الله مائة سنة فتأتي عليهم وهم يعملون بطاعة الله إلا أكلوا مثلها، فإن أتت عليهم المائة وهم يعملون بمعصية الله إلا هلكوا وأبيدوا، فكان مما رحم الله هذه الأمة خلافة عمر بن عبد العزيز‏.‏

‏(‏كر‏)‏‏.‏

37852- عن علي قال‏:‏ لا تلعنوا بني أمية فإن فيهم أميرا صالحا - يعني عمر بن عبد العزيز‏.‏

‏(‏عم في الزهد‏)‏‏.‏

الشافعي رضي الله عنه

37853- ‏{‏مسند عمر‏}‏ قال البيهقي في السنن‏:‏ ثنا أبو سعد أحمد بن محمد الماليني ثنا أبو بكر الإسماعيلي ثنا عبد الله بن وهب يعني الدينوري ثنا عبد الله بن محمد هارون الفريابي قال‏:‏ سمعت الشافعي محمد بن إدريس بمكة يقول‏:‏ سلوني ما شئتم أنبئكم من كتاب الله عز وجل ومن سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم‏!‏ قال‏:‏ فقلت له‏:‏ أصلحك الله ما تقول في المحرم يقتل زنبورا‏؟‏ قال‏:‏ نعم، بسم الله الرحمن الرحيم، قال الله تعالى ‏(‏وما أتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا‏)‏، حدثنا سفيان بن عيينة عن عبد الملك بن عمير عن ربعي عن حذيفة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ اقتدوا باللذين من بعدي‏:‏ أبي بكر وعمر، وحدثنا سفيان بن عيينة عن مسعر قيس بن مسلم عن طارق بن شهاب عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه أنه أمر المحرم بقتل الزنبور‏.‏

‏(‏هق‏)‏‏(‏الشافعي رضي الله عنه هو الإمام الكبير أبو عبد الله بن أدريس القرشي الهاشمي المطلبي المكي أحد الأئمة الأربعة لأهل السنة ولد سنة 150 وتوفي سنة 204 وخير كتاب تقرأ فيه سيرته وحياته ‏(‏مناقب الشافعي‏)‏ في مجلدين للامام البيهقي‏.‏ والحديث أخرجه البيهقي في السنن الكبرى ‏(‏5/212‏)‏‏.‏ ص‏)‏‏.‏

محمد ابن الحنفية رضي الله عنه

37854- عن محمد ابن الحنفية ‏(‏ محمد بن الحنفية رضي الله عنه هو محمد الأكبر بن علي بن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب الهاشمي أمه الحنفية خوله بنت جعفر راجع ترجمته في الطبقات الكبرى لإبن سعد ‏(‏5/66‏)‏‏.‏ ص ‏)‏ قال‏:‏ وقع بين علي وطلحة كلام فقال طلحة لعلي‏:‏ ومن جرأتك أنك سميت باسمه وكنيت بكنيته وقد قال صلى الله عليه وسلم‏:‏ لا يجتمعان - وفي لفظ‏:‏ قد نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ أن يجمعهما أحد من أمته بعده - فقال علي‏:‏ إن الجرئ من أجترأ على الله ورسوله، ادعوا لي فلانا وفلانا - لنفر من قريش، فجاؤا فشهدوا أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لعلي‏:‏ إنه سيولد لك بعدي غلام - وفي لفظ‏:‏ ولد - نحلته اسمي وكنيتي، ولا يحل لأحد من أمتي بعده‏.‏

‏(‏ابن سعد، كر‏)‏‏.‏

37855- عن علي بن الحسين قال‏:‏ كتب ملك الروم إلى عبد الملك بن مروان يهدده ويتوعده ويحلف له ليحمل إليه مائة ألف في البر ومائة ألف في البحر أو يؤدي الجزية، فسقط في يده فكتب إلى الحجاج أن اكتب إلى ابن الحنفية فتهدده وتوعده ثم أعلمني ما يرد عليك، ثم كتب الحجاج إلى ابن الحنفية بكتاب شديد يهدده ويتوعده فيه بالقتل، فكتب إليه ابن الحنفية‏:‏ إن لله تعالى ثلاثمائة وستين لحظة إلى خلقه وأنا أرجو أن ينظر الله إلي نظرة يمنعني بها منك، فبعث الحجاج بكتابه إلى عبد الملك فكتب عبد الملك إلى ملك الروم بنسخته، فقال ملك الروم‏:‏ خرج هذا منك ولا أنت كتبت به، ما خرج إلا من بيت نبوة‏.‏

‏(‏كر‏)‏‏.‏

37856- ‏{‏مسند علي‏}‏ عن ابن الحنفية قال‏:‏ وقع بين طلحة وبين علي كلام فقال لعلي‏:‏ إنك تسمي باسمه وتكني بكنيته وقد نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن ذلك أن يجمعا لأحد من أمته‏!‏ فقال علي إن الجرئ من اجترأ على الله وعلى رسوله، يا فلان ادع لي فلانا وفلانا‏!‏ فجاء نفر من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم من قريش، فشهدوا أن رسول الله صلى الله عليه وسلم رخص لعلي أن يجمعهما وحرمهما على أمته من بعده‏.‏

‏(‏كر‏)‏‏.‏

37857- ‏{‏أيضا‏}‏ عن الربيع بن منذر عن أبيه قال‏:‏ كان بين علي وبين طلحة كلام فقال علي‏:‏ إن الجرئ من اجترأ على الله وعلى رسوله، يا فلان ادع لي فلانا وفلانا‏!‏ فدعا نفرا من قريش، فقال‏:‏ بم تشهدون‏؟‏ قالوا‏:‏ نشهد أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ سم باسمي وكن بكنيتي ولا تحل لأحد بعدك‏.‏

‏(‏كر‏)‏‏.‏

37858- عن علي قال‏:‏ قال النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ سيولد لك بعدي غلام قد نحلته اسمي وكنيتي‏.‏

‏(‏ق في الدلائل، وابن الجوزي في الواهيات، كر‏)‏‏.‏

محمد بن علي بن الحسين رضي الله عنه

37859- عن أبي جعفر قال‏:‏ يزعمون أني أنا المهدي، وإني إلى الأجل أدنى مني إلى ما يدعون، ولو أن الناس اجتمعوا على أن يأتيهم العدل من باب لخالفهم القدر حتى يأتي به من باب آخر‏.‏

‏(‏كر‏)‏‏(‏محمد بن علي بن الحسين هو الإمام الجليل الهاشمي المدني أبو جعفر الباقر وتوفي سنة ‏(‏18‏)‏ وعمره ‏(‏73‏)‏ سنة‏.‏ تهذيب التهذيب لابن حجر 9/351 ص‏)‏‏.‏